المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين الكتابة المسمارية و الهيروغليفية


نقاء
12-23-2020, 12:23 AM
من اخترع الكتابة المسمارية


أقدم الألواح المسمارية ، المعروفة باسم البروتو المسمارية ، كانت تصويرية ، حيث كانت الموضوعات التي تناولوها أكثر واقعية ومرئية (ملك ، معركة ، فيضان) ولكنها تطورت في التعقيد حيث أصبح الموضوع غير ملموس (إرادة الآلهة ، السعي إلى الخلود). بحلول عام 3000 قبل الميلاد ، كانت التمثيلات أكثر بساطة ، وكانت ضربات القلم تنقل مفاهيم الكلمات (الشرف) بدلاً من إشارات الكلمات (رجل شريف). تم تحسين اللغة المكتوبة بشكل أكبر من خلال rebus الذي عزل القيمة الصوتية لإشارة معينة للتعبير عن العلاقات النحوية والنحو لتحديد المعنى. [1]
تطورت الكتابة المسمارية و الحروف المسمارية وما يقابلها بالعربية ، لدرجة أنه يمكن توضيحها ، لاستخدام مثال Kriwaczek ، سواء كانت الأغنام قادمة أو ذاهبة إلى المعبد ، لأي غرض ، وما إذا كانت حية أو أموات. بحلول وقت الكاهنة والشاعرة إنهدوانا (2285-2250 قبل الميلاد) ، التي كتبت ترانيمها الشهيرة لإنانا في مدينة أور السومرية ، كانت الكتابة المسمارية متطورة بما يكفي لنقل الحالات العاطفية مثل الحب والعشق والخيانة والخوف الشوق والأمل ، وكذلك الأسباب الدقيقة وراء تجربة الكاتب لمثل هذه الحالات.

الفرق بين الكتابة المسمارية والكتابة الهيروغليفية






الكتابة الهيروغليفية والمسمارية هي نوعان من الفئة الأوسع للكتابة المنطقية ، والتي تتكون من أحرف رمزية تمثل أصواتًا معينة في اللغة. في الكتابة الهيروغليفية ، على سبيل المثال ، الحرف الرسومي حورس.
يمثل الكتلة hr (أو hry) في اللغة المصرية القديمة. تمت كتابة الهيروغليفية بأبجد ، أو نص بدون علامات مميزة تشير إلى أحرف العلة. توضح عمليات إعادة البناء العلمية للمصريين القدماء أن الإشارة أعلاه تحمل النطق Ḥāru ، لكن التحليل الباليوغرافي لن يسفر عن استنتاجات مماثلة ، لأن العلامة نفسها مكتوبة بحروف صوتية في النص الديموطيقي كـ hr. يتم تعريف قراءة الأبجاد من قبل المتحدثين الأصليين في المقام الأول من خلال الحدس والاستدلالات فيما يتعلق بوضع حروف العلة في تكوين الكلمات ذات الصلة بالسياق.
في حين أن الكتابة الهيروغليفية هي أبجد متمحورة حول ساكن ، فإن النص المسماري هو نص مقطعي ، لوجغرافي. كما هو الحال مع هيراغانا وكاتاكانا اليابانية ، فإن كل حرف في الكتابة المسمارية يمثل تركيبة خاصة بالحرف الساكن. على عكس الكتابة الهيروغليفية المصرية ، انتشرت الكتابة المسمارية بين العديد من الدول والمجتمعات المتميزة لغويًا ، مما يتطلب مزيدًا من البخل في ترجمة التباديل اللغوي لحرف رسومي معين. [2]

أول من اخترع الكتابة الهيروغليفية



استخدم قدماء المصريين الكتابة المميزة المعروفة اليوم بالهيروغليفية اليونانية “للكلمات المقدسة” او الاسماء باللغة الهيروغليفية لما يقرب من 4000 عام. كُتبت الهيروغليفية على ورق البردي ، ونحتت في الحجر على جدران المقابر والمعبد ، واستخدمت لتزيين العديد من الأشياء ذات الاستخدامات الدينية واليومية.
إجمالاً ، هناك أكثر من 700 حرف هيروغليفي مختلف ، بعضها يمثل الأصوات أو المقاطع ؛ الآخرين الذين يعملون كمحددات لتوضيح معنى الكلمة. نشأت الكتابة الهيروغليفية قبل وقت قصير من عام 3100 قبل الميلاد ، في بداية اقدم الحضارات في العالم . تمت كتابة آخر نقش هيروغليفي في مصر في القرن الخامس بعد الميلاد ، بعد حوالي 3500 عام.
لما يقرب من 1500 عام بعد ذلك ، كانت اللغة غير قادرة على القراءة.
في عام 1799 ، اكتشفت قوات نابليون حجر رشيد في مصر.
حجر رشيد هو مرسوم بثلاث لغات (مكتوب بالهيروغليفية واليونانية والديموطيقية) ويرجع تاريخه إلى زمن بطليموس الخامس (205-180 قبل الميلاد). أثبت اكتشافه أنه رابط حاسم في فك ألغاز الكتابة الهيروغليفية المصرية ، وفي عام 1822 ، مكّن جان فرانسوا شامبليون من إعادة فك رموز العلامات الهيروغليفية ، مما سمح للدراسة الحديثة للغة المصرية بالبدء. [3]

أنواع الكتابة القديمةالكتابة المسمارية



أدت الاكتشافات الجديدة إلى تأجيل تاريخ الكتابة في مصر إلى ما يقرب من تاريخ بلاد ما بين النهرين. تعود اكتشافات المشاهد الاحتفالية المحفورة على نطاق واسع في موقع الفن الصخري في الخاوي في مصر إلى حوالي 3250 قبل الميلاد. تظهر ميزات مشابهة لأشكال الهيروغليفية المبكرة. يبلغ ارتفاع بعض هذه اللافتات المنحوتة في الصخر نصف متر تقريبًا.
من عام 3200 قبل الميلاد فصاعدًا ، ظهرت الكتابة الهيروغليفية المصرية على ألواح عاجية صغيرة تُستخدم كملصقات للبضائع الجنائزية في مقبرة الملك العقرب ما قبل الأسرات في أبيدوس وعلى الأسطح الاحتفالية المستخدمة لطحن مستحضرات التجميل ، مثل لوحة نارمر.
تم العثور على الكتابة بالحبر باستخدام فرش وأقلام القصب لأول مرة في مصر. عُرفت هذه الكتابة بالحبر في اليونانية بالهيراتيكية (النص “الكهنوتي”) ، في حين أن الأحرف المنحوتة والمرسومة التي نراها على الآثار تسمى الهيروغليفية (“المنحوتات المقدسة”).
الأحرف المنحوتة والمكتوبة قريبة من التاريخ. يشير هذا إلى أنه منذ العصور الأولى ، كان للكتابة في مصر وظيفتان: الأولى كانت احتفالية ، ونص عرض (منحوت) ، والأخرى كانت في خدمة الإدارات الملكية والمعابد (مكتوبة).
في غضون أربعة قرون من الاكتشافات في مقبرة الملك العقرب ، تم تطوير مجموعة كاملة من الأحرف الهيروغليفية والهيراطيقية (نظام كتابة متصل يستخدم في اللغة المصرية القديمة). وشمل ذلك:
24 رمزًا أحاديًا ساكنًا (“أبجدية” تحتوي على العديد من الحروف الساكنة فقط)





المكونات الصوتية التي تمثل مجموعات من الأصوات




العلامات الحتمية (العلامات التي ليس لها قيمة صوتية ، تُستخدم فقط لتحديد أي من المعاني البديلة المتعددة للكلمة يقصد في سياق معين). [4]

انتشار الكتابة المسمارية







قبل اكتمال هذه التطورات ، تم اعتماد نظام الكتابة السومرية من قبل الأكاديين ، الغزاة الساميين الذين أقاموا أنفسهم في بلاد ما بين النهرين في منتصف الألفية الثالثة. في تكييف النص مع لغتهم المختلفة تمامًا ، احتفظ الأكاديون بالكلمات الأكادية السومرية ومجموعات من المخططات للحصول على مفاهيم أكثر تعقيدًا ولكنهم نطقوا بالكلمات الأكادية المقابلة.
لقد احتفظوا أيضًا بالقيم الصوتية ولكنهم قاموا بتوسيعها إلى ما هو أبعد من المخزون السومري الأصلي للأنواع البسيطة (المقاطع المفتوحة أو المغلقة مثل ba أو ab).
تم نقل العديد من القيم المقطعية الأكثر تعقيدًا للمخططات الصوتية السومرية (من نوع kan و mul و bat) إلى المستوى الصوتي ، وأصبح تعدد الأصوات تعقيدًا خطيرًا بشكل متزايد في الكتابة المسمارية الأكادية (على سبيل المثال ، يمكن قراءة الصورة الأصلية لـ “الشمس” صوتيًا على أنها ud، tam، tú، par، laḫ، iš).
أضافت القراءات الأكادية للمخططات قيمًا معقدة جديدة. وبالتالي فإن علامة “الأرض” أو “سلسلة الجبال” (في الأصل صورة لثلاثة قمم جبلية) لها القيمة الصوتية kur على أساس السومرية ولكن أيضًا حصيرة وشاد من أكادية ماتو (“الأرض”) وشادي (“الجبل” ).
لم يتم بذل أي جهد حتى وقت متأخر جدًا للتخفيف من الارتباك الناتج ، واستمرت “الرسوم البيانية” المكافئة مثل تا-آم وتام في الوجود جنبًا إلى جنب طوال التاريخ الطويل للكتابة المسمارية الأكادية. [5]

أشهر انواع الكتابة القديمة



الهيراطيقية: في حين أن الكتابة الهيروغليفية جميلة جدًا ، لا بد أنها استغرقت وقتًا طويلاً للكتبة في الكتابة. اخترع المصريون شكلاً متصلًا من الهيروغليفية يُعرف باسم الهيراطيقية ، والذي كان يستخدم في المقام الأول للكتابة بفرش من القصب ، ولاحقًا أقلام القصب ، على ورق البردي والأوستراكا (شظايا من الفخار أو الحجر تستخدم كسطح للكتابة). تم استخدام نظام الكتابة هذا جنبًا إلى جنب مع الهيروغليفية لمعظم التاريخ المصري.
الديموطيقية: تم اختراع شكل أكثر مخطوطة للكتابة خلال الأسرة السادسة والعشرين (664-525 قبل الميلاد). يُعرف هذا النوع من الكتابة ، المعروف باسم Demotic ، في البداية في المقام الأول للوثائق الإدارية والرسائل والسجلات الضريبية. في النهاية ، تم استخدامه للنصوص الأدبية والدينية أيضًا.
القبطي: في أواخر التاريخ المصري ، ظهرت إلى الوجود اللغة المعروفة باسم القبطية ، وهي المرحلة الأخيرة من تطور اللغة المصرية القديمة. باستخدام قواعد اللغة التي كانت مشابهة جدًا لسابقتها الديموطيقية ، استخدم القبطية الأبجدية اليونانية بالإضافة إلى بعض العلامات المشتقة من الديموطيقية لتشكيل الأبجدية. مثل النصوص المصرية السابقة ، لم تظهر القبطية فواصل بين الكلمات. على الرغم من أنه لم يعد يتم التحدث بها ، إلا أن لهجة قبطية لا تزال مستخدمة في خدمات الكنيسة القبطية إلى حد كبير بالطريقة نفسها التي استخدمتها الكنيسة الرومانية الكاثوليكية للغة اللاتينية.

شيخة الزين
12-24-2020, 01:34 PM
طرٍح رٍآئع كَ ع ـآدتك ...
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ..
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحته أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل آلـ زهرٍ

معطرٍة برٍقةرٍؤحك ..

غصة حنين
01-29-2021, 03:01 AM
طرحٌ مميّز
يسلْمَكّ ربيِ على هـَ ـآلإنتقآءُ ـآلرآئع
بِآنتظارِ قآدِمكُ ـلآجملْ ..
وديِ وَ جنآئنُ وَردي

ساهر الليل
01-29-2021, 11:52 PM
سلمت الايادي الطيبة
في الابداع والتواصل المستمر
تحياتي

http://www.3-zf.com/vb/images/like_share/share.gif (http://www.3-zf.com/vb/showthread.php?p=58392&posted=1#)

وسيم العاشق
04-08-2021, 11:17 AM
أنامل تنثر الجمال
ومتصفح يطل علينا وكله روووعة
أناملكم أغدقت حتى الغرق
لروحكم التوليب..!!!




http://www9.0zz0.com/2011/06/24/15/500459314.gif

تراتيل عشق
04-29-2023, 03:28 AM
سلمت أناملك على الطرح الرائع
ويعطيك العافية على مجهودك الجميل
لا عدمناك