عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 04-19-2023, 07:11 PM
شيخة الزين غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 42
 تاريخ التسجيل : Feb 2020
 فترة الأقامة : 1562 يوم
 أخر زيارة : 06-02-2024 (02:45 PM)
 المشاركات : 119,183 [ + ]
 التقييم : 59807
 معدل التقييم : شيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي سلمة بن سلامة بن وقش الأنصاري [1]




سلمة بن سلامة بن وقش الأنصاري [1]

صاحب سيدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد العقبتين، وبدرًا وأحدًا والمشاهد كلها.


وآخى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين أبي سبرة بن أبي رم العامري، وقيل: بينه وبين الزبير بن العوام.


روى سلمة خبرًا في الإعلام بالنبي صلى الله عليه وسلم عن جار له يهودي في بني عبد الأشهل، وذلك فيما رواه الإمام أحمد في مسنده [2]:
عن محمود بن لبيد أخي بني عبد الأشهل عن سلمة بن سلامة وقش، وكان من أصحاب بدر، قال: كان لنا جار من يهود في بني عبد الأشهل، وقال: فخرج علينا يومًا من بيته قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بيسير، فوقف على مجلس عبد الأشهل، قال سلمة: وأنا يومئذ أحدث من فيه سنًا، عليّ بردة مضطجعًا فيها بفناء أهلي، فذكر البعث، والقيامة، والحساب، والميزان، والجنة، والنار، فقال: ذلك لقوم أهل شرك أصحاب أوثان، لا يرون أن بعثًا كائن بعد الموت، فقالوا له: ويحك يا فلان، ترى هذا كائنًا أن الناس يبعثون بعد موتهم، إلى دار فيها جنة ونار، يجزون فيها بأعمالهم؟ قال: نعم! والذي يُحلف به، لو أن له بحظه من تلك النار أعظم تنور في الدنيا، يحموه ثم يدخلونه إياه فيطبق به عليه، وأن ينجو من تلك النار غدًا، قالوا له: ويحك. وما آية ذلك؟ قال: نبي يبعث من نحو هذه البلاد، وأشار بيده نحو مكة واليمن. قالوا: ومتى نراه؟ قال؟ فنظر إليّ وأنا من أحدثهم سنًا فقال: إن يستنفد هذا الغلام عمره يدركه. قال سلمة: فوالله ما ذهب الليل والنهار، حتى بَعَثَ الله - تعالى - رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حي بين أظهرنا، فآمنا به، وكفرَ به بغيًا وحسدًا. فقلنا: ويلك يا فلان! ألست الذي قلت لنا فيه ما قلت؟! قال: بلى، وليس به.


توفي سلمة بن سلامة وهو ابن أربع وسبعين سنة، بالمدينة، رضي الله تعالى عنه.

[1] الطبقات الكبرى: لابن سعد (ج3/ 439، 440)، وأسد الغابة في معرفة الصحابة: لابن الأثير (ج2/ 223)، والإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر (ج4/ 230) رقم: (3374)، وسير أعلام النبلاء: للذهبي (ج2/ 355، 356).

[2] مسند الإمام أحمد (ج3/ 467).




كلمات البحث

اسلاميات ، مواضيع عامة ، سيارات ، صحة ، تصميم





sglm fk sghlm ,ra hgHkwhvd F1D





رد مع اقتباس